U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

أسباب ضعف بطاريات السيارات




البطاريات تختلف مكونات البطاريات باختلاف الأنواع ، فهناك البطاريات الأولية  وبطارية الليثيوم وبطاريات كلوريد الزنك ، لكن البطاريات متشابهة  بطريقة عملها رغم  أنواعها  وأشكالها المختلفة ، حيث تنقل الطاقة من أحد طرفيها إلى والآخر.
حيث يخلق تيارًا كهربائيًا يمكن استخدامه لتزويد العديد من الأجهزة بالطاقة ، بحيث تتكون البطاريات من قطب موجب و قطب سالب و ومحلول إلكتروليتي. تتراكم الإلكترونات عند القطب السالب. عندما تتصل أقطاب البطارية بسلك خارجي ، تنتقل هذه الإلكترونات من القطب السالب إلى الطرف الموجب.

 فيما يلي سنشرحكيفية :
عمل بطارية السيارة.
علامات وفاة البطارية
معايير استبدال بطارية السيارة.


كيف تعمل بطارية السيارة:

 تتكون بطارية السيارة من صفائح رصاص هي القطب الموجب ، ولوحات منفصلة من ثاني أكسيد الرصاص التي تشكل القطب السالب ، ويتم فصل هذه الأقطاب عن بعضها البعض باستخدام عازل ، وهي مغمورة أيضًا في محلول الإلكتروليت الذي يحتوي على 38 ٪ من حمض الكبريتيك و 62 ٪ من الماء ، ولإنتاج الكهرباء داخل البطارية ، تحدث تفاعلات كيميائية تطلق الإلكترونات، مما يسمح لها بالانتقال عبر الموصلات لتزويد السيارة بالكهرباء،الذي ينتج عن  هاته  التفاعلات التي تحدث بين الألواح والمحلول.
الذي ينتج بدوره كبريتيد الرصاص ، مما يؤدي إلى تفريغ البطارية. من الضروري استعادة الحالة الأصلية للألواح، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف بطارية السيارة باستمرار ، مما يؤثر على إنتاجها أو إعادة شحنها.


أسباب انخفاض بطارية السيارة باستمرار

 من المعروف أن بطارية السيارة هي من أهم المعدات اللازمة لتشغيلها ، حيث أنها ترسل الطاقة إلى شمعات الإشعال المسؤولة عن بدء عمليات حرق الوقود ، كما أنها ترسل الطاقة اللازمة لكل من أنظمة الإضاءة والراديو ومكيفات الهواء ، ولكن هناك عدة أسباب لضعف البطارية يتم تلخيص السيارة بشكل مستمر على النحو التالي:


أخطاء بشرية متكررة:

 تحدث عندما يتم إيقاف تشغيل السيارة دون إغلاق المصابيح الأمامية أو الأضواء الداخلية ، وفي غضون فترة زمنية قصيرة ستنفد البطارية ، مما يؤدي إلى ضعف البطارية.و إنخفاض مستواها.


الاستنزاف الطفيلي:

 أحد الأسباب الرئيسية لضعف بطارية السيارة باستمرار هو أيضًا الصرف الطفيلي وهو أمر طبيعي ، لأنه بعد إيقاف تشغيل السيارة ، تستمر بعض مكونات السيارة ، مثل الساعة ، وأجهزة الإنذار الأمنية والإعدادات المسبقة للراديو في العمل، لذلك توفر البطارية طاقة كافية للحفاظ على عمل هذه الأشياء بشكل مستمر.
 ومع ذلك إذا كانت هناك مشكلة في التثبيت أو خطأ في توصيل الأسلاك أو الصمامات التالفة ، فإن التفريغ الطفيلي سيتجاوز ما هو طبيعي ويتسبب في ضعف بطارية السيارة.


خلل في المولد:

 تتضمن وظائف المولد عملية إعادة شحن البطارية. إذا كان المولد يحتوي على صمام ثنائي تالف ، فسيؤدي ذلك إلى إضعاف بطارية السيارة حتى عند إيقاف تشغيل المحرك.


 الشحن الخاطئ: 

إذا كان نظام شحن السيارة معطل، فسوف يستنزف البطارية حتى أثناء القيادة ، وعادة ما تكون المشكلة بسبب وجود أحزمة مهترئة أو أحزمة غير مشدودة تمنعها من العمل بشكل صحيح.


درجات الحرارة القصوى:

 ما يجعل درجات الحرارة القصوى أحد أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار،لأن إرتفاع درجات الحرارة فوق 100 درجة فهرنهايت أو أقل من 10 درجات فهرنهايت تؤدي  إلى تراكم بلورات كبريتات الرصاص ، مما قد يؤدي إلى ضعف البطارية أو تلفها على المدى الطويل.(أغلب السيارات تعاني من مشاكل التبريد و سخونة المحرك)


الرحلات القصيرة المفرطة:

 القيادة المفرطة لفترات قصيرة تمنع المولد من بدء عملية الشحن قبل إيقاف السيارة ، مما يستنزف شحن البطارية، و هذا المشكل متعلق بالأساس بالسيارات التي لديها بطاريات ضعيفة بالأساس.أما البطاريات الجديدة فلا تتأثر.


 تآكل توصيلات البطارية:

 في حالة تآكل توصيلات البطارية ، لا يمكن لنظام الشحن شحن البطارية أثناء القيادة ، كما تمنع هذه التآكل النقل الفعال للتيارات الكهربائية ، ولكن يمكن تنظيف علامات الأوساخ والتآكل بقطعة قماش أو فرشاة أسنان.


 عمر البطارية:

 يتم استبدال البطارية بشكل عام كل 3-4 سنوات ، وإذا كانت البطارية قديمة أو غير قابلة للصيانة ، فقد يتسبب ذلك في استنزاف البطارية بشكل مستمر. علامات تلف أو وفاة البطارية بعد ذكر أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار ، من الضروري تحديد علامات وفاة البطارية، نظرًا لأن البطارية هي شرارة الحياة للسيارة ، فهي مسؤولة عن بدء عمل المحرك، وهناك علامات مختلفة على نفاد البطارية يمكن أن تظهرها السيارة ، وتختلف هذه العلامات ومؤشراتها في حالات مختلفة ، ولكن إذا تعرض السيارة أحد الأعراض التالية ، فإن السبب الأكثر احتمالاً هو وفاة البطارية أو ضعفها:

  1- لا يشتعل الضوء الداخلي عند فتح الباب ، أو لا يرن الباب إذا تم إدخال المفتاح. المصابيح الأمامية والراديو لا تعمل ، أو المصابيح الأمامية خافتة للغاية.

   2- لا يدور المحرك عند تشغيل السيارة.

   3- لم يبدأ المحرك عندما تم تشغيل السيارة في البداية دون دفع خارجي ، ثم لم تحدث أي مشكلة أخرى على مدار اليوم



معايير استبدال بطارية السيارة

 تختلف كل بطارية عن الأخرى بالعديد من الميزات ، ويمكن أن تختلف في الحجم أو النوع أو الطاقة التي تولدها ، وهناك عدد من الأسباب التي تتطلب تغيير البطارية مثل وجود بطارية الكراك أو التجمد في البطارية أو عدم قدرتها على الشحن ، هناك عدة معايير يجب اتباعها عند استبدال بطارية سيارة معينة ، على النحو التالي: 

 ابحث عن حجم مجموعة البطاريات المستخدمة في السيارة.

ابحث عن الحد الأدنى من التيار الكهربائي الكافي لتشغيل السيارة في الطقس البارد.

 حدد نوع خلية البطارية المستخدمة ، حيث إن معظم بطاريات السيارة هي بطاريات الرصاص الحمضية التقليدية، و تعد بطاريات الليتيوم هي الأفضل.

تحديد العلامة التجارية والضمان المطلوبين من طرف البائع .


إقرأ أيضا :أهمية  حساس الأوكسجين ؟ لم أكن أعلم !!!

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة