U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

تعرف على مشاكل شمعات الإحتراق أو ما يعرف ببواجي السيارات


تتكون بواجي السيارة من قشرة معدنية حلزونية معزولة كهربائيًا عن العمود المركزي، باستخدام عازل من الخزف، ويتم توصيل القطب المركزي بواسطة سلك معزول للغاية في نهاية لفائف الإشعال، بحيث يتم إصلاح البواجي داخل أسطوانات المحرك ويتم تمييز القطب المركزي داخل غرفة الاحتراق، حيث يقوم بواجي السيارة بنقل التيار الكهربائي من نظام الإشعال إلى غرفة الاحتراق ، لبداية عملية الاحتراق بين الهواء والوقود من خلال توفير شرارة كهربائية ، لبدء التفاعل الموجود داخل المحرك .
مؤشرات انهيار بواجي السيارة  المعروف أيضا باسم شموع الإشعال، هو السبيل الوحيد لإشعال الوقود في غرفة الاحتراق، وبالتالي لا يمكن للسيارة أن تعمل دون وجود شمعات الإشعال أو عندما تتلف هذه الشموع، وفي ما يلي سيتم الحديث عن بعض المؤشرات لانهيار بواجي السيارة :



تسارع ضعيف: 

إذا لوحظ تباطؤ التسارع المعتاد للسيارة، والسبب قد يكون فشل الشمعة، يجب استبداله.

زيادة استهلاك الوقود: 

تحرق شموع الإشعال الوقود بشكل فعال أثناء دورة الاحتراق، لذلك يمكن أن يؤدي الضرر الذي يلحق بهذه الشموع إلى زيادة استهلاك الوقود في السيارة.

عطل في المحرك: 

يمكن أن يسبب تلف شموع الإشعال أعطالًا في المحرك. ويلاحظ هذا العطل من الانبعاثات المتقطعة من أصوات المحرك، بحيث يجب معالجة الضرر بسرعة قبل حدوث مزيد من الضرر.





فقدان الطاقة:

 يمكن ملاحظة الاهتزازات في المحرك أثناء التسارع ، وسبب هذا الاهتزاز هو امتصاص كمية أكبر من الهواء ، والتي يجب أن تكون في عملية الاحتراق ، وبالتالي قاعدة الصدع في شموع الإشعال.

صعوبة تشغيل السيارة: 

عندما تواجه مشكلة بدء تشغيل السيارة، قد يكون سبب الشرارة من تلف شموع الإشعال عن طريق عدم إرسال الشرارة الأولى لحرق الوقود.

كيفية تغيير البواجي السيارة 



بعد الحديث عن مؤشرات فشل البواجي، سنتحدث عن كيفية استبدالها، حيث أن العديد من السيارات الحديثة تعمل من خلال عملية احتراق الوقود التي تبدأ بالبواجي حيث يخلق التيار الكهربائي الشرارة الأولى التي تبدأ سلسلة من التفاعلات الكيميائية، وعادة ما تكون عملية تبديل البواجي سهلة التعلم
 وفي ما يأتي خطوات تبديل بواجي السيارة:
إطفاء المحرك قبل كل شئ.
 تحديد موقع البواجي يختلف موقعها حسب السيارات.
 تأكد من برودة المحرك قبل البدء، أو أخد الحيطة
إزالة واحدة من البواجي عن طريق تشديد بعناية قابس الأسلاك، ومن ثم استخدام مفتاح قطرة لإزالة من الداخل، بحيث يجب تثبيت قضيب إضافي لهذا المفتاح للسماح بواجي لإزالتها من داخل المحرك.



 شراء بواجي جديدة مماثلة لنوع السيارة، أو شبيهاتها شرط إحترام تحمل درجات الحرارة القصوى، لتفادي تكسرها. 


 تزييت أو تشحيم القابس المسؤول عن نقل الطاقة. 



فيديو توضيحي لتغيير البواجي تطبيقي 





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة