U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

تعرف عن الترموستات

تعرف  عن الترموستات




ترموسات هي  الجزء المسئول عن عبور مياة التبريد من الرادياتور الى المحرك والعكس

تعد ترموسات  من القطع الصغيرة جدا ذات الاهمية الكبيرة جداً ففي حالة تعطلها يكون المحرك عرضة للخطر الشديد مما قد يؤدى الى التلف التام لجميع اجزاء المحرك
ترموسات  هي قطعة معدنية "نحاسية" بداخلها مادة الزئبق , فى حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك تنفتح الترموستات لتعمل على مرور مياة التبريد من الرادياتور الى داخل اجزاء المحرك لتبريد المحرك . وعند اكتمال الدورة والوصول بالمحرك الى درجة حرارته الطبيعية تعود الترموسات الى الانغلاق مرة اخرى محافظة على درجة حرارة المحرك القياسية. في حالة عطل الترموسات  فهناك احتمالين

1- ان تكون الترموسات مفتوحة ولا تنغلق . وهنا تكون السيارة كأنها بدون ترموسات  أصلا فتمر المياة بين المحرك والرادياتور دائما , وهذا غير مستحب خصوصا في فصل الشتاء.



2- ان تكون مغلقة لا تنفح . وهنا مكمن الخطورة الكبرى حيث فى هذه الحالة لا تمر مياة التبريد الى المحرك رغم ارتفاع درجة حرارته وازدياد ارتفاعها حتى يظهر امام السائق ارتفاع ملحوظ فى مؤشر الحرارة .



 وهنا يجب ايقاف السيارة مباشرة وتركها حتى تهدأ وتبرد تماما ثم اتخاذ اللازم
لاحظ دائما مؤشر الحرارة فىي تابلوه  سيارتك . مؤشر الحرارة عادة يصل الى قبل المنتصف بدرجة او درجتين
اذا وصل المؤشر الى المنتصف تابعه بدقة , اذا استمر ف الارتفاع اوقف السيارة فى الحال , واذا عاد الى الانخفاض فأنت بخير والحمد لله

إقرأ أيضا: أهمية حساس الأوكسجين؟ لم أكن أعرف !!!!!

ماهي أخطار إزالة الترموستات من  السيارة

كما  ذكرنا في بداية الموضوع المياه ستتحرك  بشكل دائم في الردياتير مما يسبب أن المحرك لن يصل  لدرجة حرارة التشغيل وينجم عنه تأخر في تشغيل المحرك هذا سيؤدي إلى استهلاك الوقود في السيارة لعدم وصوله  لدرجة حرارة التشغيل فكمبيوتر السيارة (ecu) سيأمر البخاخات لكي تزيد من كمية الوقود المحقون حتى تتحق  درجة  حرارة التشغيل  أيضا درجة الحراره أقل من المطلوب يعني  الإحتراق لن  يكون كامل ومثالي  وبالتالي السيارة لن تحقق  العزم أو القوة المطلوبة.


طبعا زيادة كمية الوقود الداخل سيخرج في العادم على شكل عادم اسود والذي سيؤثر ب على علبة البيئة (كتاليزور كتالايزر)  الموجودة في الشكمان مما يؤدي الى تلفها بعد فترة.

إضافة إلى كل هذا الزيت الموجود بالمحرك مصمم أن تكون لزوجته مثالية عند درجة حرارة معينة  مما سيؤدي الى عدم وصول الزيت  لكل مناطق المحرك لأنه سيكون بارد أي ثقيل نوعا ما  مما سيؤدي الى سرعة تلفه.

 لكل محرك درجه مطلوبه ليعمل وتقدر تعرفها عند ازالتك لبلف الحراره ( الثرموستات ) من الدرجه المحفوره عليه ، فبعضها 60 درجه مويه وبعضها 65 واكثر او اقل فهي تختلف من محرك الى آخر .
فالبحث عن المشكله ثم حلها افضل من ازاله البلف ، فربما تحتاج تغيير بلف او تنضيف راديتور او ضعف المروحه او طرمبه الماء أو المضخة  وغيرها من المشاكل المتعلقة بوسائل التبريد و خاصة الآشخاص التي تضع ماء الصنبور كما أشرنا سابقا في عدة مواضيع .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة