U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

كيف أختار البوجيهات المناسبة لسيارتي

 كيف أختار البوجيهات المناسبة لسيارتي






المحركات العاملة على البنزين ، تحتاج الشحنة المكونة من الهواء والبنزين الموجودة داخل المحرك إلى وسيلة لإشعالها ، وهي ما تعرفه "شمعات الاشعال" أو المعروفة شعبيا بمصطلح "بوجيهات".

وتتصل شمعات الإشعال بالموزع عن طريق كابلات ، وتتصل من الموزع إلى الشمعات بكل أسطوانة في ترتيب معين يسمى ترتيب الإشعال ، وهنا تبرز الأعطال بشكل ملحوظ وكبير. لذلك عليك الانتباه

1- المدى الحراري:

 هو مؤشر يعبر عن مدى تخلص سن الشمعة من الحرارة ، المدى الحراري لا يعبر عن كفاءة الإشعال ولكن يعبر عن مدى حرارة سن "البوجيه" الذي تعمل فيه الشمعة بكفاءة.

2- طول وقصر سن الشمعة:

 قصر سن الشمعة يعني قدرة البوجية على التخلص من الحرارة بشكل أسرع ، أما طول سن الشمعة فيعني أن قدرة البوجية على الاحتفاظ بالحرارة أكبر فتبقى ساخنة. تختلف الأنواع بحسب اختلاف المحركات والطرازات ، ولكنه من المؤكد أن الطرازان بحاجة إلى الفولت نفسه للعمل بشكل سليم.

3-صحة الاختيار:

 إذا لم تختر البوجيهات المناسبة سوف تتسبب بمشاكل خطيرة داخل المحرك بسبب حرارة الشمعة. إذ تصبح الشمعة ملوثة بالكربون إذا كانت حرارة سن الشمعة أقل من 5000 درجة مئوية ، أو ترتفع حرارتها بشكل مفرط إذا كانت حرارة سن الشمعة أكبر من 8000 درجة مئوية.

كيف أختار البوجيهات المناسبة لسيارتي؟


عند معرفة الحاجة لضرورة تغيير شمعات الإشعال ، من الضروري التوجه مباشرة إلى دليل السائق أو كتيّب السيارة الخاصة بالطراز الذي تملكه عزيزي السائق ، يمكنك اختيار البوجيهات المناسبة والصحيحة.

1- محرك يعمل على سرعات عالية: الأنسب استخدام شمعة باردة تتخلص من حرارتها بسرعة.

2- محرك يعمل على سرعات طبيعية من دون أوزان ثقيلة: الأفضل اختيار شمعة ساخنة حتى لا يحدث أي تلوث بالكربون نتيجة الحريق داخل المحرك.

3- محرك معدل بتربو أو سوبرتشارجر: اللجوء اختيار شمعه باردة.


 الخطوات الصحيحة لتغيير شمعات الإشعال من دون ميكانيكي

الخطوات الصحيحة لتغيير شمعات الإشعال من دون ميكانيكي

- تأكد من القياس الصحيح للفجوة المطلوبة. قد ترغب في شراء أداة قياس الفجوات أثناء وجودك في المتجر ، حيث يمكن أن تكون لشبكة معادلة لضبطها من غير قصد أثناء عملية نقلها ربما هذا الأمر قد يؤدي إلى تقلص فجوة الشرارة مما يحتم قياس هذه الفجوة وتصحيحها قبل تثبيت الشمعة.

- لاستبدال شمعات الإشعال ، يجب أولا ترك المحرك ليبرد وتنزيل درجة حرارته.

- ثم يجب إزالة السلك من الشمعة بلطف.

- استخدام المفتاح لإزالة الشمعة القديمة 

- قم بقياس الفجوة ومن ثم قم بتثبيت شمعة جديدة.

- يفضل البعض استخدام مواد التشحيم المضادة للتأثير مع شمعات الإشعال الجديدة ، ولكن هذا الأمر ليس ضروريًا بل أن بعض الشركات المصنعة لشمعات الإشعال توصي بعدم 

فوائد تغيير شمعات الإشعال 


عندما تقوم بتغيير شمعات الإشعال على الأساس الموصى به ، فسوف تعالج أو تتجنب المشكلات. هناك أيضًا مزايا إضافية لاستبدال شمعات الإشعال الخاصة بك كجزء من جدول الصيانة لفوردك الجديد

1- توفير أفضل للوقود ، لأن شمعات الإشعال البالية لديها القدرة على تقليل العوائد بنسبة تصل إلى 30٪.
2- نظام احتراق متناسق ، لأن شمعات الإشعال تعزز إنتاج الاحتراق المستمر.
3- تبدأ السيارة بسلاسة ، حيث ستدير المفتاح وتشعر أن سيارتك تبدأ دون عناء.
4- انبعاثات محسنة ، لأن شمعات الإشعال الجديدة تساعد في هذا المجال أيضًا.

إقرأ أيضا: أهمية حساس الأوكسجين ؟ لم أكن أعرف !!



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة