U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

أسباب اهتزاز عجلة القيادة/الدريكسيون (Steering whee)




يعاني العديد من سائقي السيارات من هذه المشكلة دون أن يدركوا أن الإصلاح يكون أحيانًا بسيطًا وغير مكلف ، وأيضًا دون أن يدركوا أن عدم الإصلاح يمكن أن يؤدي إلى حوادث وعواقب وخيمة.


 في غالب الأحيان يحدث اهتزاز عجلة القيادة بعد سرعة90 كيلومترًا في الساعة، سوف نتطرق لأبرز الأسباب و الموضوع قابل للنقاش شرط الدليل أو المرجع . 
سوف نقوم بالتعديل و إضافة إسمك إلى الموضوع أتمنى التفاعل لأنه صراحة موضوع مهم لأصحاب السيارات .


  1. ترصيص  الإطارات


  السبب الأول الذي يتبادر إلى الذهن في حالة اهتزاز دولاب الموازنة هو الحاجة إلى إحكام إغلاق الإطارات عن طريق الترصيص ، وهو السبب الأكثر شيوعًا ، وأول شيء يجب القيام به هو فحص الإطارات في مكان متخصص بالعجلات ، وفي  في حالة وجود خلل بالعجلة يقوم الفني بإضافة أوزان الرصاص للإطارات حتى ينحسر الاهتزاز. 
 الترصيص لا يكلف الكثير من المال ، وحاليا هناك أجهزة متطورة تحل هذه المشكلة في دقائق.


  2. ميل الإطارات


  قد تحدث مشكلة اهتزاز عجلة القيادة بسبب ميل أحد إطارات السيارة ، والذي يمكن اكتشافه بسهولة عن طريق رفع العجلات الأمامية من خلال الرافعة وتدوير العجلات.


  حتى يسهل ملاحظة الخلل في الحركة الدوارة السلسة للعجلات ، وهذا الشرط يؤخذ كمؤشر على انحناء العجلة ، وفي هذه الحالة يجب تغييره حتى لا يؤثر سلباً على  استقرار السيارة.


  3. ضبط الزوايا والتوازن


  في حالة عدم وجود أي خلل في حركة العجلات الدائرية ، فمن الممكن أن يكون للعجلات درجة انحناء طفيفة ، لكن هذا لا يؤثر على حركة العجلة عند تدويرها باليد ، ولكن عند  تنشأ المشكلة عند السرعات العالية ، وفي هذه الحالة يتم تعديل زوايا السيارة وثباتها.


  4. يجب استبدال الإطارات


  في حالة عدم حل المشكلة بعد ضبط الميزان وضبط الزوايا ، واستمرار مشكلة اهتزاز عجلة القيادة ، ففي هذه الحالة يكون من أهم أسباب اهتزاز عجلة القيادة  هو مشكلة مع الإطارات والحاجة إلى استبدال الكل أو واحد منهم.


  5. الإطارات تحتاج إلى تثبيت جيد.


  أحد الأسباب الرئيسية لاهتزاز عجلة القيادة هو عدم تركيب الإطارات بشكل صحيح.  تحتاج إلى فحص وتعديل البراغي / المسامير أو الذهاب إلى مركز الخدمة لفحص الإطارات.


  6. مشكلة الفرامل


  إذا حدثت مشكلة اهتزاز عجلة القيادة عند الضغط على الفرامل ، فإن السبب الجذري لهذه المشكلة هو في قرص أو وسادات الفرامل ، وفي هذه الحالة ، يجب فحص فرامل السيارة.


  7. مشكلة في جنوط السيارة أو أجزاء التعليق


  تعتبر حواف السيارة من أهم أسباب اهتزاز عجلة القيادة في حالة القيادة بسرعة منخفضة ، وفي هذه الحالة يتم فحص جنوط السيارة ، ربما لا يكون أحدها  هذا ليس معتدلاً ، وقد يكون السبب أيضًا مشكلة في أي من أجزاء التعليق الأمامي والخلفي للسيارة.


  8. حلقات مطاطية تالفة أو محامل تالفة.


  يؤدي تآكل الوسادات المطاطية لقضيب التثبيت إلى اهتزاز عجلة القيادة أثناء السير بسرعة عالية ، كما يمكن أن يؤدي تلف محمل الأسطوانة على العجلات الأمامية والخلفية إلى اهتزاز عجلة القيادة.


  أسباب ثقل عجلة القيادة


  يعد نقص مستوى زيت الطاقة بما يتجاوز الحد المسموح به أحد أهم أسباب العديد من المشكلات ، وعلى رأسها الحدافة الثقيلة أثناء القيادة ، ولهذا من المهم التحقق من مستوى  زيت المحرك من وقت لآخر لتجنب هذه المشكلة.
 

  في حالة وجود تسرب زيت على التوصيلات الخارجية يجب استشارة المختصين لمعرفة اسباب المشكلة عند فحص الانابيب والتوصيلات لمعرفة مكان التسرب حيث قد يكون سبب المشكلة  بواسطة صندوق ديكستون أو تلف ختم الزيت.


 شكرا لكم  على الزيارة و ننتضر عودتك 
ضع بسمتك بزيارتنا على القناة

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة