U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

أشياء مهمة يجب فحصها في سيارتك بصورة دورية


سلام عليكم إخواني قبل البدأ بالقرائة. أحب أن أشيرة إلى رابط القناة هنا  و هو إختصار للمدونة في مجموعة من المواضيع، أما إذا كنت من محبي القرائة مثلي فأنت صديقي و إستمر بقرائة الموضوع
:  
عدم تجاهل الفحص الدوري للسيارة 

الفحص الدوري لسيارتك وصيانتها عامل مهم في تجنب عدد كبير من المشاكل ، لأن الفحص الدوري للسيارة قد لا يستغرق الكثير من الوقت ويمكنك القيام بذلك بنفسك ، لذلك سنعرض لك  أهم الأشياء التي يجب فحصها بشكل دوري في سيارتك.

  مؤشر ضغط الإطارات والتآكل

  تعتبر الإطارات من أهم مكونات الحفاظ على السلامة ، لأن كل ما يتعلق بإطارات السيارات يتعلق بالسلامة على الطريق في المقام الأول لأن الإطارات مصنوعة من المطاط المرن ويتم نفخها بضغط هواء مرتفع ، وتكمن أهميتها الأساسية في دعم وزن السيارة وامتصاص الصدمات على الطريق ، بالإضافة إلى التحكم في السرعة والكبح. و  سطح الطريق وكذلك للمحافظة على اتجاه الطريق أو تغييره وكذلك للحفاظ على ثبات السيارة أثناء عملية الحركة.

 يعد ضغط الهواء داخل الإطار من أهم الأمور التي يجب فحصها بشكل دوري ، وذلك لارتباطه بالأداء الأمثل لعملية القيادة على الطريق ، وامتصاص الصدمات والتحكم في  عملية زيادة السرعة والكبح ، وأي خلل في الإطارات سيوقف هذه العمليات الهامة المتعلقة بالسلامة.  من المعروف أن الإطار يفقد ما يصل إلى وحدة ضغط واحدة شهريًا ، وبالتالي من الضروري فحص ضغط الإطارات كل شهر.

 يتم فحص ضغط الإطارات عند البرودة باستخدام مقياس ضغط إطار دقيق ومعتمد ، ويتم إدخال طرف الجهاز في صمام الإطار وينتظر انتهاء الجهاز.  قياس ضغط الإطارات.  تتم مقارنة مستوى ضغط الهواء المسجل على الإطار بمستوى الضغط المقاس ، إذا كان ضغط الهواء أقل من المستوى المسجل ، فيجب ملء الإطار بالهواء حتى يصل إلى المستوى  موصى به ، وإذا كان ضغط الهواء أعلى من المستوى المسجل ، فيجب تفريغ الهواء تدريجياً حتى يصل إلى المستوى الموصى به، هذا فيما يتعلق بالسلامة في المقام الأول و ثانيا إستهلاك الوقود بشكل أسرع و الإنزلاق و تآكل الإطار.

  لا يقل تآكل الإطارات عن ضغط الهواء داخل الإطار ، فكلما زاد تآكل الإطار ، قل تماسك الإطار على الطريق ، مما قد يتسبب في حدوث حوادث غير متوقعة ، لذلك يوصى بفحص تآكل الإطار شهريًا وكذلك التحقق منه بعد رحلة طويلة.  

يتم فحص تآكل الإطارات عن طريق فحص الأنماط الموجودة على سطح الإطار باستخدام مقياس عمق المداس أو من خلال ملاحظة مؤشر تآكل الإطار ، الذي يرمز إليه بالرمز المثلثي ، والموجود  على أحد أكتاف الإطارات.

  زيت المحرك

  لن تعمل السيارة بشكل صحيح بدون الصيانة المناسبة لزيت المحرك ، حيث أن الفحص الدوري لزيت المحرك مهم للحماية من التلف الجسيم الذي قد يكون من المستحيل إصلاحه. 

 يقلل الزيت من قوة الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية للمحرك مما يمنع تآكله مما يساعد على خفض درجة حرارة المحرك وبالتالي إطالة عمره وزيادة كفاءته.

  يفقد زيت المحرك قدرته على تقليل قوى الاحتكاك بين أجزاء المحرك وتقليل درجة حرارتها بمرور الوقت ، لذلك يجب فحص حالة الزيت وجودته.

  تحتوي بعض السيارات الحديثة على شاشات عرض إلكترونية توضح مستوى وحالة زيت المحرك ، وبالتالي فهي ضرورية للتحكم اليدوي في زيت المحرك.

  يوصى بفحص زيت المحرك بعد توقف السيارة لفترة من الوقت حتى يبرد المحرك.

  للتحقق من زيت محرك سيارتك ، افتح غطاء المحرك وقم بإزالة مقياس العمق من مكانه في وعاء الزيت ، ثم نظفه جيدًا وأعده ، ثم قم بإزالة مقياس العمق من مكانه  وراقب بعناية مستوى وجودة الزيت.

أشياء مهمة يجب فحصها في سيارتك بصورة دورية


  يحتوي مقياس العمق على علامتين ، تشير إحداهما إلى أدنى مستوى لا ينبغي أن ينخفض ​​عنده زيت المحرك ، بينما تشير العلامة الأخرى الموجودة أعلى مقياس العمق إلى المستوى الأقصى لزيت المحرك.  ، يجب أن يكون مستوى الزيت الطبيعي في مكان ما بين العلامتين ويجب عدم توفير زيت المحرك إلا إذا كان أقل من المستوى الأدنى على الميزان.

يتم فحص حالة زيت المحرك أيضًا عن طريق فحص لون الزيت على مقياس العمق ، إذا تحول لون الزيت الطبيعي إلى اللون الأسود ، فيجب تغييره تمامًا على الفور.

  كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن استخدام زيت المحرك نفسه لا يتجاوز المقدار المحدد سواء كان 5000 أو 10000 كم وذلك للمحافظة على كفاءة المحرك على المدى الطويل.

 فلتر الهواء وفلتر الوقود

  يحافظ فلتر الهواء على الدخول المستمر للهواء النظيف إلى المحرك عن طريق تنقية الهواء من الغبار والملوثات الأخرى ، حيث يعد الهواء أحد العناصر الأساسية في عملية حرق الوقود في الهواء داخل محرك السيارة. 

 تتراكم الشوائب على مرشح الهواء بمرور الوقت ، مما يحد من تدفق الهواء ويقلل من كمية الهواء الداخل إلى المحرك.  لذلك يجب فحص فلتر الهواء بشكل دوري وتنظيفه من الشوائب الملحقة به.  يوصى أيضًا بتغيير مرشح الهواء كل 15000 ميل وتركيب الفلتر بشكل صحيح لمنع دخول الهواء غير المرشح إلى محرك السيارة ، مما يؤدي إلى إتلاف مستشعر تدفق الهواء و n  يزيد ردود الفعل الحركية.

  بالإضافة إلى فلتر الهواء ، يجب أيضًا فحص فلتر الوقود بشكل دوري ، حيث إنه مسؤول عن تصفية الوقود من الأوساخ والشوائب وبالتالي الحفاظ على سلاسة عمل المحرك بكفاءة ، ومع مرور  الوقت وبسبب تراكم الشوائب على الفلتر ، تقل كفاءة تدفق الوقود إلى المحرك ، مما يؤدي إلى عدم انتظامه.  .  يوصى بفحص فلتر الوقود واستبداله كل عامين أو بعد 24000 ميل.

  المبرد والبطارية

  المبرد هو عادة خليط من الماء المعالج بمضاد التجمد.  يقوم المبرد بنقل الحرارة من المحرك إلى مبرد الهواء ويمنع التجمد في درجات الحرارة المنخفضة ، مع حماية المحرك ونظام التبريد من الصدأ والتآكل.  يجب فحص سائل التبريد أسبوعيًا والتأكد من أن مستوى سائل التبريد عند نقطة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للعلامات على جدار خزان الرادياتير ، في حالة انخفاض مستوى سائل التبريد  كحد أدنى ، تتوقف السيارة لفترة من الوقت حتى يبرد الخزان ، ثم افتح غطاء الخزان وأضف الماء الممزوج بمادة التبريد الموصى بها.

  يمكن للكثير من الناس استخدام الماء فقط كمبرد للمحرك دون إضافة المبرد الموصى به عمدًا ، معتقدين أن هذا يوفر المال ، مما يضر بالمحرك ويمكن أن يعرض سائق السيارة إلى  خطر لأن الماء العادي يغلي ويتجمد في درجات الحرارة العادية ، ومن هنا تأتي أهمية استخدام مادة التبريد.  عن طريق زيادة درجة غليان الماء وخفض درجة التجمد عن المستويات الطبيعية وبالتالي تبريد المحرك وزيادة كفاءته.

  لن يبدأ تشغيل المحرك بدون البطارية ، لذا يفضل فحص البطارية مرة شهريًا للتأكد من سلامتها وعدم وجود تسرب أو تآكل على سطحها.  في حالة البطاريات السائلة ، يجب الحفاظ على سائل البطارية عند مستوى ملحوظ ولا يتم استخدام سوى الماء المقطر لتزويد السائل ، بالإضافة إلى ضمان توصيل البطارية بإحكام وضرورة البطارية.  يتم استبدالها أيضًا في حالة حدوث تآكل أو تشقق أو تلف آخر ، لأن تآكل البطارية يضعف قوة الاتصال ، مما قد يتسبب في العديد من المشكلات الأخرى.

  المكابح والتوجيه المعزز والمساحات

  ترتبط الفرامل ارتباطًا مباشرًا بسلامة عملية القيادة وسلامة سائق السيارة ، لذلك من الضروري فحص الفرامل بشكل دوري والتحقق من وجود سائل الفرامل في نقطة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للعلامات.  على خزان الفرامل البلاستيكي الشفاف ، إذا كان مستوى سائل الفرامل أقل من الحد الأدنى ، يتم إزالته ، قم بتغطية الخزان وإضافة المزيد من السوائل حتى يصل إلى المستوى المناسب.

  يجب أيضًا فحص سائل التوجيه بشكل دوري للتأكد من أن مستوى السائل في مكان ما بين الحد الأدنى والحد الأقصى للعلامات على عجلة القيادة.


  دور ماسحات الزجاج الأمامي هو تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة والتخلص من الأمطار في الشتاء وكذلك العواصف الترابية في الصيف لذلك من الضروري فحص مساحات السيارة بشكل دوري وإزالتها  تأكد من وجود سائل التنظيف في خزان المساحات ، بالإضافة إلى التأكد من عدم تآكل المطاط الذي يلامس الزجاج الأمامي للسيارة.  قم بتغييره ويوصى بتغيير المساحات مرة واحدة على الأقل في السنة أو عند الحاجة


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة