U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

تعرف الأنضمة التلقائية للفرامل المتطور



من بين أكبر المشاكل التي يمكن أن تصيب الفرامل، هي التعطل في الوقت الخاطئ، لذلك قامت كبرى الشركات بإبتكار عدة أنظمة متطورة  في مجال صناعة الأنظمة التلقائية للكشف عن أعطال الفرامل و بالتالي تجنب الحوادث الكارثية، التي نجمت عنها عدة حوادث أواخر التسعينات و الثمانينيات لذالك توصلت كبرى الشركات المختصة بصناعة السيارات لإبتكار عدة  أنواع للأنضمة الإلكترونية نستعرض أحسنها و المعمول بها حاليا ESP، ASR، ABS، EBD CBC.


نظام BAS 

دائما نقوم لترجمة  الإنتصار  System Assist Brake يعني المساعدة عند الكبح الطارئ، تقوم المنضومة بحساب السرعة التي تقود بها و قوة الضغط في حالة الكبح الطارئ، لذلك تقوم السيارة أوتوماتيكيا بحساب قوة الضغطة و برمجتها بمقدار 20% من القوة الأزمة للتوقف المفاجئ لتفادي التصادم. 



نظام ال ASR  


هو نظام معمول ليساعد السيارة على عدم الإنزلاق و بالتالي فإن لAcceleration Slip Regulation  دور في كبح سرعة دوران العجلات في حالة الإنزلاق و كذالك يدعم أود يساعد نظام ال  ABS



نظام ال ABS 


أو ما يعرف بمانع إنغلاق المكابح في حالة الضغط الغير المناسب و هو إختصار لAnti-Blocking System و الدي يعمل على منع دوران العجلات أثناء الكبح، إلا أنه لا يعد نظام آمن 100%



نظام  EBD


النظام المثماثل أي Electronic Brake-force Distribution و هو يعتمد على تغيير قوة الفرامل حسب حالة الطريق و كذالك التقل المخصص لكل عجلة و هو يدعم نظام ABS.





 نظام CBC 

من بين أحسن أنضمة المكابح التي توصل إليها العلم و هي مكابح المنعطفات الأوتوماتيكية Cornering Brake Control بحيث يقوم على موازنة السيارة داخل المنعطفات مع قياس السرعة و نوع المنعطف لتقليل الإنزلاق و الخروج عن الطريق.





نظام ESP 


هو إختصار ل Electronic Stability  Program أي الثبات الديناميكي المتحكم به فمثلا عندما تكون مسرعا و تفقد السيطرة، النظام يحافض على إستقرار السيارة على الطريق السيارة السريعة 120 فما فوق . 










تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة