U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

ما لا تعرفه عن سائل تبريد للمحرك

السيارة,ثرموستات,زيت القير العادي,تغيير زيت الفتيس,فلتر فتيس اوتوماتيك,زيت القير الاوتوماتيك,اصلاح,تبديل زيت القير,تبديل زيت السيارة,مبرد زيت القير,فلتر زيت القير,معجون التربيد للمعالج,اختيار نوع زيت مناسب,الغاء بلف الحراره,متى اغير زيت القير
,كيفية تغير سائل تبريد المحرك

من بين أكثر المشاكل الشائعة في عالم السيارات ألا و هي إرتفاع درجة حرارة السيارة و السخونة و إختناق الرديتر  radiateur، الذي يلعب دور في تبريد السائل الأخضر أو المبرد داخل السيارة حيت أن معضم السيارات دات الإحتراق  الداخلي لتوليد الطاقة الميكانيكية تستعين بالأساس إلى تبريد المحرك بواسطة سائل التبريد الذي بين في مواضيع سابقة عن دورة سائل التبريد داخل المحرك و المدة التي يقطعها السائل داخل محرك السيارة، لذالك سنسلط الضوء على :


ماهي مكونات سائل التبريد و نوعه ،؟

هل يؤثر سائل التبريد على أداء المحرك؟
هل يؤثر لون سائل التبريد في أداء السيارة  ؟
هل أستطيع وضع ماء الصنبور العادي ؟


مكونات سائل التبريد و نوعه


سائل التبريد غالبا ما ينتج من كبرى الشركات السيارات، لكن و تكون أثمنته غالية بالدول العربية، لكن معضم الشركات المحلية بادرة بإنتاج مياه الصنبور العادي بزيادة القليل من الألوان و تبيعه بكميات كبيرة، لكن في الأصل دائما علينا أن نتأكد من مكوناته الأساسية قبل شرائه.

فالجلايكول المادة الأساسية في مياه التبريد حيث تتكون من أكثر من60%  من حجمه التي تلعب دور كبير في منع التجمد و الحرارة الزائدة.
بالماء يتبخر في درجة الحرارة 100 و يتجمد في أقل من 1 حرارة، لذلك تقوم مادة  جلايكول إيثينيل من حماية المحرك من التجمد في أقل من 50- و تمنع تبخره في أكثر من 150درجة .

كذالك يتكون من 3 % من مانع الفقاعات لكي يصل الماء بشكل كاف للمحرك و أجزائه ، 3% من مواد أخرى مساندة معدلة لتزييت المحرك و لإمتصاص الحرارة  و قليلا من الماء.


هل يؤثرسائل التبريد على المحرك


كما أشرنا سابقا فأن الزيت يقوم بالدوران بجميع أجزاء المحرك و كذالك هو دور الماء حيث يقوم بإزاحة الحرارة من المحرك عن طريق حركية سائل التبريد مرورا بالراديتر و كذالك مروحيات التبريد الخاصة بالريدياتير و يحمي أجزاء المحرك من الصدأ و يمنع التجمد و الحرارة الزائدة و كذالك يحمي المحرك من تأكل لإحتوائه على مواد مساندة تقوم بتزييت المحرك و تصميمه.

لذالك فأن سائل التبريد يؤثر على المحرك و على أداء السيارة عموما.

ماهي أهمية لون سائل التبريد ؟


 يلعب دور لون سائل التبريد دورا كبيرا في الكشف على مكان التسرب بالمحرك أو بقنوات نقله من المضخة نحو جميع أجزائه، و ليس له دور آخر بخلاف تحديد مكان التسرب 


هل أستطيع وضع ماء الصنبور بالسيارة؟ 

 لكي نستطيع الحفلض على عمل المحرك بصفة عادية لابد من التحكم في درجة حرارته العادية في جميع الضيوف المناخية، و الماء يعتبر بدوره مبرد طبيعيا في درجة حرارته العادية المناخية ، لكن دورة التبريد محرك السيارة تكون مضغوطة بشكل كبير و كذالك درجة إحترق المحرك تكون كبيرة الشئ الذي سوف يجعل من ماء الصنبور عرضة للتبخر و بالتالي نقصانه و كذالك لإحتوائه على الأوكسجين سيكون الكركير calcaire الذي يقوم بعمل حاجز داخل الردييتر و كذالك سوف تصدأ مكونات  المحرك  بشكل كبير.


خلاصة القول تعتبر سائل التبريد أهم عنصر في المحرك بعد الزيت لذالك يتوجب علينا عدم التضحية ز إستعمال سائل تبريد رخيص أو ماء الصنبور، من الأحسن إستعمال سائل التبريد مصنوع من طرف شركات كبرى لماركات السيارات العالمية أمثال فورد مرسديس،تويوتا، .... أو إتباع إرشادات الشركات المصنعة للشركات التي رخصت لها صناعة سوائل التبريد بعموم العالم.







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة