U3F1ZWV6ZTMzNTY1NTM4MTY4MzI3X0ZyZWUyMTE3NjA0MzkxNzU0NA==

ما لا تعرفونه عن السيارات الكهربائية

مالا تعرفه عن السيارات الكهربائية مع أبو لينة طريقة عمل السيارات الكهربائية
طريقة عمل السيارات الكهربائية 


السيارات الكهربائية التي تستخدم محركا كهربائيا لقيادتها، حيث أن المحرك يعمل بالبطاريات وهذه البطاريات مشحونة في محطات الشحن، وهذه السيارات لا تنتج أي انبعاثات ضارة للبيئة، كما سبقت السيارات الكهربائية السيارات التي تعمل بالديزل والبنزين لسنوات عديدة، وبين عامي 1832 و 1839 اخترع المخترع الاسكتلندي روبرت أندرسون أول سيارة كهربائية , مما جعل هذا النوع من السيارات ناجحا حتى عام 1913 عندما اخترعت شركة سيارات أمريكية محرك الاحتراق الداخلي وهذا أدى إلى زوال السيارات الكهربائية، و مع تطور السيارات الكهربائية زادت ملكية هذه السيارات من 1607 سيارة في عام 1992 إلى 55852 في عام 2004، و عرفت عدة تطورات مهمة خلال العقود الأخيرة.

طريقة عمل السيارات الكهربائية:

تشبه السيارات التقليدية من حيث المظهر الخارجي ووجود أجسام وديكورات داخلية متشابهة، ولكن هذا النوع من السيارات الكهربائية يختلف عن السيارات التقليدية من حيث الأجزاء الأساسية من تخزين الطاقة ووحدة التحكم ووحدة الدفع، وعادة ما يتم تخزين الطاقة في بطارية متطورة.

 وأكثرها شيوعا هو البطارية الكيميائية ذات الحجم الكبير ، ووحدة التحكم هي أساس هذه السيارات من  حيث التشغيل وقيادة السيارة بالإضافة إلى تحويل التيار المتردد إلى طاقة تيار مستمر، حيث تقوم وحدة الدفع بتحويل هذه الطاقة إلى حركة فزيائية لتكون بمثابة محرك كهربائي.

هذه السيارات تختلف عن بعضها البعض وتختلف من حيث المكونات الرئيسية الثلاثة، على سبيل المثال المحرك الكهربائي في السيارة يمكن أن يكون من الخلف بدلا من الأمام ، كما يمكن أن يكون العديد من المحركات الكهربائية، ويمكن تخزين الطاقة في بطاريات كبيرة مكونة من أيون الليثيوم  أو بطاريات حمض الرصاص.

مزايا السيارات الكهربائية

 في ظل التطور السريع لصناعة السيارات وإنتاج السيارات الصديقة للبيئة وتعمل على الكهرباء بدلاً من المشتقات البترولية تم إنتاج السيارات التي تعمل على الكهرباء، حيث السيارات الكهربائية لها مزايا كثيرة وهذا يميزها عن غيرها من السيارات التقليدية، وفي ما تأتي هذه الميزات:

شحن السيارات الكهربائية:

 يمكن شحن السيارة الكهربائية في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى محطة الوقود أو محطات الشحن لهذه المركبات.
 المسافة لكل شحنة: يمكن للسيارة الكهربائية الجديدة أن تقطع 200 كم لكل شحنة، ويمكن لبعض السيارات الهجينة السفر من 40-80 كيلومترا على الكهرباء، وتعتمد المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية على حجم البطارية ووزن السيارة ودرجة الحرارة، فضلا عن أسلوب قيادة السائق.

تكلفة شحن السيارات الكهربائية:

تكلفة شحن سيارة كهربائية في محطات الشحن أقل من تكلفة سيارات البنزين، حيث يبلغ متوسط شحن السيارة الكهربائية السنوية 530 دولارًا أمريكيًا، في حين يبلغ متوسط تعبئة الوقود حوالي 2500 دولار سنويًا.

 مزايا السيارات الكهربائية

 في ظل التطور السريع لصناعة السيارات وإنتاج السيارات الصديقة للبيئة وتعمل على الكهرباء بدلاً من المشتقات البترولية تم إنتاج السيارات التي تعمل على الكهرباء، حيث السيارات الكهربائية لها مزايا كثيرة وهذا يميزها عن غيرها من السيارات التقليدية، وفي ما تأتي هذه الميزات:

شحن السيارات الكهربائية:

 يمكن شحن السيارة الكهربائية في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى محطة الوقود أو محطات الشحن لهذه المركبات. المسافة لكل شحنة: يمكن للسيارة الكهربائية الجديدة أن تقطع 200 كم لكل شحنة، ويمكن لبعض السيارات الهجينة السفر من 40-80 كيلومترا على الكهرباء، وتعتمد المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية على حجم البطارية ووزن السيارة ودرجة الحرارة، فضلا عن أسلوب قيادة السائق. تكلفة شحن السيارات الكهربائية: تكلفة شحن سيارة كهربائية في محطات الشحن أقل من تكلفة سيارات البنزين، حيث يبلغ متوسط شحن السيارة الكهربائية السنوية 530 دولارًا أمريكيًا، في حين يبلغ متوسط تعبئة الوقود حوالي 2500 دولار سنويًا.



عيوب السيارات الكهربائية 

تتطور بسرعة، وعدد سكان العالم يزداد بسرعة، والحاجة الكبيرة للنقل تتطلب ذلك، والحاجة إلى سرعات أعلى، ومساحة أقل في الشارع والضرر البيئي غير موجودة، أنتجت لنا السيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية بدلا من المشتقات النفطية، والسيارة تعمل بشحن بطاريتها القابلة لإعادة الشحن، والتي تستخدم لنقل السيارة ، كما كانت تستخدم لتشغيل الأضواء والمساحات، والفروق بين السيارات العادية والعديد من السيارات الكهربائية، بما في ذلك عدد البطاريات في السيارة حيث يوجد أكثر في السيارات الكهربائية، وتنتج السيارات أكثر من عدد البطاريات في السيارة، وتنتج السيارات أكثر من عدد البطاريات في السيارة، وتنتج السيارات أكثر من عدد السيارات في السيارة. انبعاثات الكربون، بدلا من الكهرباء، والتي هي خطوة هامة في الحفاظ على البيئة، على الرغم من الإيجابيات الكبيرة، موجودة أيضا.

مساوئ السيارات الكهربائية هي عدم وجود مناطق إعادة شحن: مثل هذه المحطات نادرة، نتيجة لعدم وجود تطوير كاف للسيارات وانتشارها بالتوازي مع السيارات العادية، الأمر الذي يتطلب المزيد من الجهد والوقت والمزيد للوصول.

ارتفاع سعر الكهرباء:

سعر الكهرباء في تزايد مستمر، وهنا على الشخص الذي يشتري سيارة كهربائية أن يعمل اقتصادياً لتحديد الخيار الأنسب، فالكهرباء ليست مجانية و السرعة محدودة النطاق، أنها ليست مناسبة للرحلات الطويلة وتحتاج إلى إعادة شحنها، يستغرق وقتا طويلا لإعادة شحنة و قد يستغرق الوقت من  5-6 ساعات لملء البطارية، على عكس السيارات العادية التي تحتاج إلى بضع دقائق.
 صغيرة الحجم: يمكن أن تستوعب شخصين فقط، أو 4 لبعض الشركات، وهذه ميزة عند الاصطفاف أو المرور في الشارع في الاختناقات المرورية.
 تستغرق البطارية من 3 إلى 10  سنوات لتغييرها  بشكل كاملة تعد  تكلفة الشراء مرتفعة نسبيا الآن.

إيجابيات السيارات الكهربائية 

لا تحتاج إلى وقود، وبالتالي توفير المزيد من المال. وتمنح بعض الحكومات مزايا ضريبية ومكافآت وحوافز عند شراء السيارات الكهربائية، وتشجيع الناس على الاستثمار فيها.
 صديقة للبيئة ولا تنبعث منها الدخان والعادم، فإنه يساهم في مناخ صحي وأخضر. تزداد شعبيتها مع مرور الوقت ومع إضافة التطورات ، ستبدأ السلبيات في الانخفاض بعد معالجتها.
 آمنة على السائق، فإنه يحتوي على أكياس الهواء، ويمكن قطع الإمدادات الكهربائية لوقف البطارية وحماية الركاب الآخرين.
 تكلفتها تنخفض باستمرار مع تطورها ، على عكس السيارات العادية.
 لا تحتاج إلى الكثير من الصيانة ، لذلك لم يكن لديك لدفع صيانة أقل.
هادئة ولا صوت لمحركها الخاص، أي لا تلوث و لا الضوضاء.

تستثمر شركات السيارات العالمية الكبرى وتشارك في تحديث وتطوير السيارات الكهربائية مثل نيسان وتسلا وغيرهما، وبدأ العالم يتجه نحو السيارات البديلة التي تعمل بالطاقة، على أمل الوصول إلى السيارات الآمنة للبيئة و تستعمل بكثرة داخل المدن و خاصة طاكسيات النقل داخل المدينة في أغلب الدول الأوروبية كما أشرنا سابقا حيث تقوم بدعمها و تحفيز على شرائها .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة